كتاب الكتروني: العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين، ابن غنام (عدة صيغ)

IQ Games Community

::IQ Games Community::
IQ Games Community
كتاب الكتروني: العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين، ابن غنام (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مدخل الكتاب]: هذا ولما كان الإمام عبد العزيز بن سعود , وابنه سعود آمين الجيوش والجنود, والإمام يعده بالبيعة المحكمة العقود, بلّغهم الله تعالى كل مأمول ومقصود, وكبت كل عدو لهم وحسود, على نشر العلم وتعليم الناس والدخول في الدين يحرصون {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (آل عمران:104).
فعنَّ لعبد العزيز _حفظه الله_ أن تُجمع الأحاديث التي هي أصول الإسلام والإيمان, ويضم ما يناسبها من آيات القرآن, وجاءت الإشارة إليَّ بشرحها, والكلام على ما تحتاج إليه من البيان مع الإيجاز الذي لا يخلُّ بالتبيان؛ لتسهيل الدين الذي لا يُقبل سواه من كلِّ إنسان, ولعلَّ الناس في دينهم يتفقَّهون {فَلوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِليْهِمْ لعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: من الآية 122) فبادرت أمره بالامتثال والقبول, وجعلت الكلام عليها في رسالة حاوية لسبعة فصول.

* المؤلف:

حسين بن غنّام (000 - 1225 هـ = 000 - 1811 م)
حسين بن غنّام (أو ابن أبي بكر بن غنام) النجدي الأحسائي: مؤرخ. مالكي المذهب، شاعر فحل كان عالم الأحساء في عصره. ولد ونشأ في المبرّز (بالأحساء) وأقام بالدرعية عاصمة (آل سعود) الأولى وتوفي بها. له مصنفات، منها (العقد الثمين في شرح أصول الدين - خ) [ثم طُبع] صغير ألفه للأمير عبد العزيز ابن محمد بن سعود، رأيت نسخة منه في المكتبة السعودية، بالرياض و (روضة الأفكار والأفهام، لمرتاد حال الإمام، وتعداد غزوات ذوي الإسلام - ط) جزآن في مجلد، يقف في حوادث سنة 1213، ويسمى أيضا (تاريخ نجد - ط)

نقلا عن: الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين - غنام - ت الهبدان - ط القاسم *** مخطوطة الكتاب

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين - المؤلف: حسين بن غنّام (أو ابن أبي بكر بن غنام) النجدي الأحسائي المالكي (المتوفى: 1225هـ) - الناشر: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية - الطبعة: الأولى 1423هـ/2003م - المحقق: محمد بن عبد الله الهبدان

رابط الموقع:

https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0137.php

* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

http://www.islamspirit.com

متابعة القراءة...
 
أعلى أسفل